السبت، 26 سبتمبر 2009

مقطع من انشودة المطر (بدر شاكر السياب)

أنشودة المطر

عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السحَرْ،

أو شُرفتان راح ينأى عنهما القمر.

عيناك حين تبسمان تورق الكرومْ

وترقص الأضواء... كالأقمار في نهَرْ

يرجّه المجذاف وهْناً ساعة السَّحَر

كأنما تنبض في غوريهما، النُّجومْ...

وتغرقان في ضبابٍ من أسىً شفيفْ

كالبحر سرَّح اليدين فوقه المساء،

دفء الشتاء فيه وارتعاشة الخريف،

والموت، والميلاد، والظلام، والضياء،

فتستفيق ملء روحي، رعشة البكاء

ونشوةٌ وحشيَّةٌ تعانق السماء

كنشوة الطفل إذا خاف من القمر!

كأن أقواس السحاب تشرب الغيومْ

وقطرةً فقطرةً تذوب في المطر...

وكركر الأطفالُ في عرائش الكروم،

ودغدغت صمت العصافير على الشجر
أنشودةُ المطر...

مطر...
مطر...
مطر...





تثاءب المساء، والغيومُ ما تزالْ

تسحُّ ما تسحّ من دموعها الثقالْ.

كأنَّ طفلاً بات يهذي قبل أن ينام:

بأنَّ أمّه ـ التي أفاق منذ عامْ

فلم يجدها، ثمَّ حين لجّ في السؤال

قالوا لـه: «بعد غدٍ تعودْ..»

لا بدَّ أن تعودْ

وإن تهامس الرفاق أنَّها هناكْ

في جانب التلّ تنام نومة اللّحودْ

تسفّ من ترابها وتشرب المطر،
وينثر الغناء حيث يأفل القمرْ.

مطر..
مطر..


أتعلمين أيَّ حُزْنٍ يبعث المطر؟

وكيف تنشج المزاريب إذا انهمر؟

وكيف يشعر الوحيد فيه بالضّياع؟



بلا انتهاء ـ كالدَّم المراق، كالجياع،
كالحبّ، كالأطفال، كالموتى ـ هو المطر!
ومقلتاك بي تطيفان مع المطر

وعبر أمواج الخليج تمسح البروق
ْ




الجمعة، 25 سبتمبر 2009

اقوال منوعة2

ان الذين لا يعرفون قيمة الحياة لا يستحقونها.


ليس معنى ان يحب شخصان بعضهما ان ينظرا معا فى نفس الاتجاة (نابليون)




لا تناقش غبيا ، لان الناس لن يعرفوا ايكما الغبي (سلفادوردالى)


ليس هناك نساء جميلات ، ولكن هناك رجال ضعفاء امام الجمال






جبانٌ واحد في جيشي ، أشد خطراً عليَ من عشرة بواسل في جيش الأعداء.. (نابليون)




• من لا يخطىء لا يفعل شيئا (مثل انجليزي)


اذا رغبت فى ان تختبر انسانا ضع فى يده سلطة (مثل الماني)




• الألقاب ليست سوى وسام للحمقى والرجال العظام ليسوا بحاجة لغير اسمهم


• ارم بسهمك نحو القمر حتى إذا أخطأته فسينتهي بك الأمر بين النجوم (مثل أسباني
)



اقوال منوعة

يخاطبني السفيه بكل قبح ........... فأكره أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة فأزيد حلمــــــا .......... كعود ٍ زاده الإحراق طيبا



إذا أسديت جميلا إلى إنسان فحذار أن تذكره. وإن أسدى إنسان إليك جميلا فحذار أن تنساه.
—عبدالله بن المقفع



•مواعيد عرقوب: يقال أن عرقوب كان يواعد شخصا ما مساء اليوم ويأتيه بعد ثلاثة أيام.




•لا تثق بشمس الشتاء ولا بقلب امراءة




•لا يفل الحديد إلا الحديد ولا ينسيك حب قديم الا حب جديد.


كل فتاة ٍبأبيها معجبة


•قللي من تعاشر أقول لك من أنت


•فسر الماء بعد الجهد بالماء


•عاشر يابن آدم مهما تعاشر ، مسيرك تفارق.




•زمار الحي لا يطرب. (أي أن الرجل قد لا يعرف قدره في قومه "الحي", في حين يُعرف له قدْره خارج "الحي"!)


•خذ الحكمة من أفواه المجانين.




•لا يمكن احتلال حضارة عظيمة من قبل قوة خارجية إذا لم تدمر نفسها من الداخل
—ويل ديورانت فيلسوف أمريكي


•العبقرية 99% منها مجهود و1% ذكاء (اديسون)


• ان النجاح الحقيقي هو ان تنتقل من فشل الي اخر ولم ينقص من حماسك شيء (كونفوشيوس)




• لا داعى للخوف من صوت الرصاص .. فالرصاصة التى تقتلك لن تسمع صوتها


•بصلة الحبيب عند المحب خروف


•بين حانا ومانا ضاعت لحانا: تزوج رجل امرأتين حانا وكانت كبيرة في السن ومانا كانت صغيرة، فكان كل ليلة يبيت عند واحدة، وإذا بات عند حانا نتفت له الشعرات السوداء من لحيته قولاً بأنا الشيب وقار، وإذا بات عند مانا نتفت له الشعرات البيض من لحيته حتى يظهر أصغر عمراً.


•أربعة أشياء على ما أعتقد تجعل الحياة جديرة بالاهتمام : ان تحب وتأمل وتساعدوتبتسم
( ولتر سكوت )




• إذا اطعمت فاشبع واذا ضَرَبْتَ فاوجَع فإنَّ الملامَةَ واحِدة (عمر بن الخطاب)


•الكلاب التى تنبح كثيرا نادرا ما تعض (مثل انجليزي)


• الألقاب ليست سوى وسام للحمقى والرجال العظام ليسوا بحاجة لغير اسمهم




• قطرة المطر تحفر فى الصخر ليس بالعنف ولكن بالتكرار .


•الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعسر بها بل اجمعها وابنى بها سلماً تصعد به نحو النجاح .


• لا تبصق فى بئر فربما تشرب منه يوماً ما .




•لا يوجد أسوأ من إنسان يسألك عن اسمك الذي طالما كان يقرنه دائماً بكلمة أحبك


• ليس شجاعًا ذلك الكلب الذي ينبح على جثة الأسد


•سُأل اعرابي ..اي ابناءك احب اليك فأجاب: الصغير حتى يكبر.. والمريض حتى يشفى والغائب حتى يعود))


•ليس ما يدخل فم الإنسان ينجسه بل ما يخرج من القلب.
—يسوع المسيح

الخميس، 24 سبتمبر 2009

اجمل ما قيل في المرأة

مهما قالوا في المرأه فهم لم يوفوها حقها..
وقد قالوا
على قدر حب المراة يكون انتقامها


"أغبى امرأة تستطيع أن تخدع أذكى رجل
"المرأة قد تصفح عن الخيانة ولكنها لا تنساها

"المرأة قد تصفح عن الخيانة ولكنها لا تنساها


قلب المرأة لؤلؤة تحتاج إلى صياد ماهر


و قول سقراط:
"عبقرية المرأة تكمن في قلبها

"المرأة لم تخلق لتكون محط إعجاب الرجال جميعاً
بل لتكون مصدراً لسعادة رجل واحد.." "اتيان راي"


عندما تبكي المرأة ..تتحطم قوة الرجل


المرأة قلعة كبيرة اذا سقط قلبها سقطت معه


الرجل لا ينسى أول امرأة أحبها..والمرأة لا تنسى
أول رجل خانها"


أحسن طريقة لتجعل امرأة تغير رأيها هو أن توافق عليه


الشيطان استاذ الرجل وتلميذ المرأه


المرأه مثل العشب الناعم ينحني امام النسيم ولكنه لاينكسر للعاصفه


المرأة الفاضلة تلهمك..والذكية تثير إهتمامك
والجميلة تجذبك..والرقيقة تفوز بك


"ستظل المرأة لغزاًمجهولاً ..في الوقت الذي يعتقد الرجل
أنه قادر على حله

قال الشاعر يصف حياء المرأة واحتجابها :

من الأوانس مثل الشمس لم يرها *** في ساحة الدار لا بعل ولا جار


حياة المرأة كتاب ضخم مكتوب على كل صفحة من صفحاته
كلمة ..حب" "شوبان


المرأة زهرة لا يفوح أريجها إلا في الظل"


اهرب من المرأة تتبعك..اتبعها تهرب منك"


المرأة كالزهرة إذا اقتلعت من مكانها تتوقف عن الحياة



قال بشار بن برد على لسان جارية حسناء:
قالت ولا ذنب لي إن كنت جارية***قد خصني بالجمال الخالق الباري
إذا بديت رأيت الناس كلهم***يرمون نحوي بأسماع وأبصار
قتلت من كان قدامي بحسرته***وجن من كان خلفي عند إدباري


اذكري أيتها المرأة:أن جمالك حر طليق إلا من قيدين:
كلاهما أجمل منه:العفاف والاحساس

ولكم كل الحب..

خواطر اعجبتني2(آهات قلب)

آهات قلب
ماذا عساني أقول وقد جف قلمي
وتباعدت وتبعثرت أحرف أسطري
الكل فر من قبل أن أبدأ حكايتي
وحتى الصوت قد جُرح من قسوة الزمن
والدموع تجمدت من فراق ماتمنت أن تدوم لها طوال العمر
ماذا عساني أقول وقد فرت الروح ولم يبقى إلا الجسد
وقد أصبح خاوي لا معنى له سوى الألم
وماذا أقول لوقتي لو طال ببعادكِ
وكيف أواجه قلمي لو كتب إسمكِ
وإلى متى أبتعد وفي بعدي قربي لكِ
فأنتِ في بداية طريقي ونهايته أيضاً لقائكِ
وكيف أبقى بحياة إنعدمت فيها كل حواسكِ
أعلم أنه أزف وقتي كعادتي
فلا أبدأ درباً إلا وقد بدأ بنهايته
قد أصبحت أحرفي لهيب جمر
وأنفاسي رمادكِ
حبيبتي..وقد لاأقولها مرة ثانية
إجعلي أسطري القليلة في قلبكِ
فهي منفذي يوم موتي للقائكِ
وإعلمي لو كان للحب معنى فهو أنتِ
وإن كان للصدق درباً فهو طريقكِ
أودعك ياصغيرتي أودعك ولم يبقى لي سوى ذكرى
قد تُحييني من جديد وقد تقلتني في أخرى
لاأعلم لم أنا دائماَ على موعد مع نقطة الصفر
فلاأبدأ دربي إلا وكان آخره قبري
فماأصعب موت الشخص ألف مرةٍ ومرةِ
والأصعب هو الفراق والروح تبقى معلقة
قد يراها الجسد ولايصلها
وقد تعود لتقتله وترحل مرة ثانية
ويبقى في النهاية الجسد وكفنه وصندوق قبره
وقلمي الذي يسطر كل مرة نفس موته
وصاحبه الذي ختم هذه المرة بتوقيع دمه




خواطر احبها

يـا من سرقني من دنيا الأحزان ...
يـا من بث في روحي حب الحياة ...
يـا من قربه يشعرني بالأمان ...
معك خاصمت دموعي ...
واستقبلت بالفرح أيامي ...
و أضاءت في ليلي الحالك شموعي ...
اصبح للزهر لـون ... وللـطير صوت .. وللعسـل طعم ...
لم اعد اطلب العون .. ولا أخاف الموت .. ولا يبكيني الألم ...
بك جددت آمالي ..
و أصبحت أغلى أحلامي ...
كم اشتاق إلى قربك ..
لتسقيني من فيض حبك ...
فارتوي ... وارتوي ... فتخضر ارضي وينبت الزهر ..
وبعدها ................. لن انتظر هطول المطر





الاثنين، 21 سبتمبر 2009

فتوى شيخ الازهر بقتل القرانيين!!

الكاتب:محمد فادي الحفار

الى الإرهابي السلفي شيخ الأزهر محمود عاشور أقول ......



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كما أمرني ربي بأن أخاطب الجميع بها وحتى الجاهلين ...

وإعذرني إن قلت عنك بإنك إرهابي فالحق يعلو ولايعلى عليه ....
ولا أظنك تخشى الحق ان كنت من أهل الحق
فأنت وبجرة قلم منك أبحت للحاكم سفك دمائنا وتملصت من المسؤلية بإن قلت بأنك لاتفتي بقتل القرآنين وانما للحاكم الحق في قتلهم !!!!
وقولك بـأنه يملك الحق في قتلنا هو فتوى تبيح من خلالها دمائنا ثم تقول بأنك لم تفتي !!!!
وعليه
إليس الحاكم هو ولي الأمر بشرعك ايها المجرم ؟؟؟؟
ألم تمنحه الضوء الأخضر التشريعي كونك مشرع بقولك ( يملك الحق ) ؟؟؟؟
ألا يختلف صاحب الحق عن صحاب الباطل بعرفك ؟؟؟؟
وبما أنك ملكته الحق بدمائنا آلآ تصبح هذه هي الفتوى الشرعية بأننا خرجنا عن الإسلام أيها المنافق صاحب الوجهين من يصدر فتوى ويتملص منها ؟؟؟
وعليه
دعني أوضح لك ماإلتبس عليك من معنى كلمة اسلام والتي ستغل بها نفسك الظالمة بأغلال من جحيم مستعر يوم القيامة بكل نفس سيقتلها أي حاكم عربي مسلم بغير حق في واطننا العربي الكبير هذا بسبب فتواك المجرمة هذه ....
وعليه يامن تدّعي بأنك عالم وأنت سيد الجهلاء أقول :
سألني أحدهم يوم حول رأي في مسألة حكم الردة في القرآن الكريم وقال لي الأية الكريمة التالية :

((( ان الدين عند الله الاسلام وما اختلف الذين اوتوا الكتاب الا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ومن يكفر بايات الله فان الله سريع الحساب ))) أل عمران 19

مستشهدا بها علي بأن الإسلام هو الدين الوحيد عند الله مما يجعلنا نقيم حد الردة على الخارج عنه ....... ليكون جوابي له على النحو التالي :
أخي الكريم
تقول هل يجب تفعيل حكم الردة !!!
ولكن
كيف تفعل شيئ لاوجود له أصلا !!!
أي أنه
لايوجد حكم للردة عن الإسلام لأنه لاخروج عن الإسلام أصلا ....
وتكمن المشكلة في فهم معنى الأسلام والذي هو ( التسليم ) .
فهل تستطيع وحتى إن لاتؤمن بوجود الله أن تأكد لي أو لنفسك بأنك لن تموت ؟؟
إذا فأنت مسلم ومستسلم لقدرك والذي هو الموت .
فالإسلام شيئ والإيمان برسالة المصطفى ( ص) شيئ أخر تماما سيدي .
تقول الأية الكريمة التالي :

((( افغير دين الله يبغون وله اسلم من في السماوات والارض طوعا وكرها واليه يرجعون ))) أل عمران 83

وترى بهذه الأية الكريمة كيف أن كل من في السماوات ومن في الأرض كانو قد أسلمو في الماضي وإنتهى الأمر إن طوع أو كرها لقوله اسلم التي تفيد الماضي .
وعليه .....
فهل جميع من في السماوات ومن في الأرض من الذين أسلموا طوعا أوكرها كانو يصلون صلاة المصطفى ( ص ) أو يتوضؤن وضوءه ؟؟
هل كان بوذا يصلي صلاة المصطفى ( ص ) ؟؟
هل يصلي من هو في مجاهل افريقيا ومن هم من قبائل الأمزون صلاة المصطفى ؟؟؟؟
بالطبع لا
ومع ذالك فهم مسلمون طوع أو كرها لأنهم من سكان السماوات والأرض اللذين اسلمو في الماضي ان طوع أو كرها وانتهى الأمر ..

((( بلى من اسلم وجهه لله وهو محسن فله اجره عند ربه ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون )))

وكما ترى هنا وفي هذه الأية السابقة كيف يقول المولى سبحانه وتعلى ( بلى من أسلم )
وبما أننا أصبحنا نعلم بأننا مسلون طوعا أو كرها فيكون هذا الجزء من الأية الكريمة قد شرح معناه ...
ليأتي بعدها قوله ( وهو محسن ) ... ووجود وهو هنا والتي تفيد التخير تأكيد على أن الإحسان وفعل الخير ( ويندرج ضمنه الكثير الكثير والعدل أولها ) هو مايكمنك الخروج عنه , أي أنك تستطيع أن تخرج عن الإحسان و تقوم بالأعمال والشرور كاقتل والسرقة وغيرها .
فهناك الأسلام بمعنى التسليم لمشيئة الله سبحانه وتعالى والتي لاخروج عنه بأي حال من الأحوال .
وهناك الإسلام المشروط بالإحسان ( الإيمان ) لتأمن على نفسك من غضب الله وتصبح من السعداء
وعليه
فهل تظن بأنك قادر على الخروج عن مشيئته سبحانه وتعالى ؟؟؟؟
إن قلت لا فتكون بذالك مسلم طوعا........
وأما ان قلت نعم مؤكد بذالك بجهل من قدرتك على الخروج عن مشيئته فتكون بذالك من المسلمين كرها شئت أم أبيت لأنه لاخروج عن مشيئة تبارك وتعالى .
ثم تقول الأية الكريمة التالي :

((( واذ اوحيت الى الحواريين ان امنوا بي وبرسولي قالوا امنا واشهد باننا مسلمون ))) المائدة 111

والحوارين كما تعلم سيدي كانوا ممن أمنوا بالمسيح عيسى إبن مريم ( ص ) .
وعليه
فهل هناك من يستطيع أن يأكد لنا بأن الحوارين كانوا يصلوا كما كان يصلي المصطفى ( ص ) وكانوا يتوضؤن وضوءه ؟؟
بالطبع لا .... ومع هذا فهم مسلمون بشهادة الآية الكريمة .
هناك فارق كبير أخي الكريم بين المسلم والمؤمن بعقيدة ما .
فعندما تدرك معنى كلمة مسلم وعظمتها فلتقيم حكم الردة على من أحببت حينها لأنك لن تجد واحد على سطح الأرض ليس بمسلم , فجميعنا مسلمون ومستسلمون لقضاء الله وقدره والذي هو الموت المفروض علينا شأنا أم أبينا ,
وهذا الموت قد أوجده المولى سبحانه وتعالى ليثبت لنا من خلاله بأنه هناك من هو أكبر وأقوى منا نحن بني الإنسان العاقل - لعلمه بأننا نريد الألوهية وفرعون مثلنا - وقادر على أن يأخذ الحياة منا مما يؤكد على وجود مانح لها كونه إستطاع أخذها .
وعليه
كيف أصدرت فتواك هذه بقتل مسلم من سكان الأرض ايها الإرهابي بثوب مصلح ؟؟؟
سأقولك لك سامحك الله عني ان اصابني مكروه بسببك ...
ولكن
هل يسامحك أحبتي ؟؟؟؟
هل يسامحك أطفالي اللذين يتمتهم ؟؟؟
هل تسامحك ام قتلت فلذة كبدها ؟؟؟
إن غفر لك كل هؤلاء فسيغفر لك ربك ....
ولكن
هل تضمن لنفسك مغفرتهم رغم أنني غفرت لك ذنب نفسي التي قتلتها بغير حق ؟؟؟
اجبني ياشيخ الأزهر عاشور فأنا قرآني أحوارك بشأن دمي الرخيص الذي أفتيت بسفكه ..
.

أنت رجل مسلم؟؟اذا فإضرب زوجتك فهذا حقك

الكاتب محمد فادي الحفار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طالعني اليوم موضوع سخيف لسلفي أسخف يحلل فيه ضرب الزوج لزوجته والذي هو من المواضيع المأخوذة على الإسلام من أنه دين تميز عنصري ودين رهاب وارهاب مستشهد بالأية الكريمة رقم 34 من سورة النساء مما دفعني لشرحها له كما ارتأيتها وعلى النحو التالي :
أخي صحاب هذا الطرح المؤلم .......
تقول الآية الكريمة التالي :

((( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما انفقوا من اموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فان اطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ان الله كان عليا كبيرا ))) النساء 34

وعليه
فلا بد لنا أولا من أن نفهم تلك الكلمات التي حددتها باللون الأحمر والأزرق في الآية الكريمة...
ونأتي على أول كلمة نشوزهن والتي فسرها من فسرها من علمائنا الفطاحل - ولاأدري على اي اساس كان قد اتحفنا بهذا التفسير الأحمق - بأنها عبارة عن امتناع الزوجة من تنفيذ رغبات زوجها الجنسية وبحيث تصبح المرءة من خلال هذا التفسير لأحمق وكأنها خلقت لهذا الغرض والذي هو متعت الرجل من واجب سماوي إلهي كان قد فرض عليها وعلى نظيراتها من نساء المسلمين بغض النظر عن رغباتهم الشخصية اتصبح الرسالة الإجتماعية السمحة القائمة على العدل كله مجرد رسالة بطرياركية لاهم لها سوى الرجال ورغباتهم .
وعليه نقول :
ان الفعل الثلاثي لكلمة نشوزهن هو ( ن ش ز ) .
ونشز الشيئ في القرآن الكريم تأتي بمعنى ( الجمع الشديد بين الأشياء والذي قد يصل لدرجة الإلتصاق ) .
وتراها واضحة في الآية التالية :

(((يا ايها الذين امنوا اذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم واذا قيل انشزوا فانشزوا يرفع الله الذين امنوا منكم والذين اوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير ))) المجادلة 11

وهنا نرى بأن الإفساح هو التباعد بين الجالسين في المجالس ليكون النشوز هو الفعل العكسي للتباعد والذي يأتي بمعنى التقارب والإلتصاق كي يستوعب المكان اعداد الحاضرين في هذا المجلس .....
كما وأن الآية الكريمة التالية توضح لنا المعنى أكثر ...

((( او كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها قال انى يحيي هذه الله بعد موتها فاماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يوما او بعض يوم قال بل لبثت مائة عام فانظر الى طعامك وشرابك لم يتسنه وانظر الى حمارك ولنجعلك اية للناس وانظر الى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما فلما تبين له قال اعلم ان الله على كل شيء قدير ))) البقرة 259

وعليه
فإن الله سبحانه وتعالى يقول لنا هنا بأنه يجمع العظام التي أصبحت فتات ناعم ويلصقها ببعضها ويضغطها بقوله ( ننشزها ) ...
اذا
فإن نشز الشيئ يعني جمعه مع بعضه لدرجة الضغط أو الإلتصاق .
وأما كلمة فعظوهن فتأتي بمعنى الحوار الذي يعتمد التذكير اسلوب له حتى يصل السامع لفهم ماتعظه بشأنه :

((( ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن ان ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين ))) النحل 125

فاللآية الكريمة هنا توضح معنى العظة والتي تأتي بعد الحكمة ومن خلال الإنسان الذي اصبح حكيما كأسلوب حواري منطقي ومقنع يوصل من خلاله ذاك الحكيم حكمته وعظته لمن يريد له أن يتعظ ...
ونأتي الأن لكلمة ( وهجروهن ) ....
والهجرة في القرآن الكريم تأتي بمعنى الإبتعاد عن المكان الذي تحبه مقابل ماتؤمن به مع حنينك له ورغبتك في العودة له يوما لقول الآية الكريمة التالي :

((( فاستجاب لهم ربهم اني لا اضيع عمل عامل منكم من ذكر او انثى بعضكم من بعض فالذين هاجروا واخرجوا من ديارهم واوذوا في سبيلي وقاتلوا وقتلوا لاكفرن عنهم سيئاتهم ولادخلنهم جنات تجري من تحتها الانهار ثوابا من عند الله والله عنده حسن الثواب ))) ال عمران 195

اذا
فإن الهجرة هنا مؤقته بإخراج المهاجر من دياره بسبب الإضطهاد مع حنينه للعودة لها والذي يطيب الله سبحانه وتعالى له خاطره ويقول له بأن أجر هذه الهجرة وهذا الحنين هو الجنة أو تحقيق الهدف ....
وعليه
فالهجرة هي الإبتعاد المؤقت عن شيئ احبه أو ارغب به مقابل شيئ أؤمن به من التغير المطلوب والذي دفعني لهذه الهجرة ...
ونأتي الأن على كلمت ( اضربوهن )
وكلمت ( ضرب ) في القرآن الكريم تأتي بأكثر من معنى ولاداعي للتبحر بها هنا كي لايطول المقال ...وانما أكتفي بالتنويه بأنها تأتي بمعنى الرحيل وتغير المكان لقوله :

((( يا ايها الذين امنوا لا تكونوا كالذين كفروا وقالوا لاخوانهم اذا ضربوا في الارض او كانوا غزى لو كانوا عندنا ما ماتوا وما قتلوا ليجعل الله ذلك حسرة في قلوبهم والله يحيي ويميت والله بما تعملون بصير ))) أل عمران 156

وواضح هنا من سرد الآية الكريمة بأن اللذين قد ضربوا في الأرض كانو قد رحلو من مكانهم لمكان أخر وبشكل نهائي لقول ذويهم ( لو كانو عندنا ما ماتوا )
وعليه
فالضرب من الإضراب والذي هو الإمنتاع والرحيل ..
والأن
دعنا نشرح الآية الكريمة المشابهة للآية التي بين ايدنا والخاصة هنا بنشوز الرجال وبعد بأن ندرجها هنا بناء على فهمنا الجديد من معنى الكلمات بأن النشوز هو التقارب وأن الهجر يكون رحيل مؤقت على حين أن الضرب هو رحيل نهائي ونقول :

((( وان امراة خافت من بعلها نشوزا او اعراضا فلا جناح عليهما ان يصلحا بينهما صلحا والصلح خير واحضرت الانفس الشح وان تحسنوا وتتقوا فان الله كان بما تعملون خبيرا ))) النساء 128

وواضح هنا بما لايدع مجال للشك بأن النشوز هو عكس الإعراض كونها جمعهما معا في آية واحدة....
فالإعراض معروف للجميع بأنه الإمتناع عن الشيئ ...
اذا
فإن النشوز هو الرغبة الرغبة في الإلتصاق بمعنى الرغبة المفرطة في الجماع وليس كما فسرها علماء النكاح الذكورين من أنها إمرءة تتكبر على زوجها كي يصنعو منها عبدة لهم ولرغباتهم وقتما شاؤ وكيفما شاؤ ....
اذا
فإن الزوجة التي تخاف من زوجها رغبته المفرطة في الجماع أو إعراضه المفرط عن الجماع فلا جناح عليها أن تحاول إصلاح مابينهما عن طريق الحوار لإن هذا الموضوع سيأثر حتما على العلاقة الزوجية بينهما ويؤدي الى نهايتها .
وسيتضح لك طرحي تماما بعد ذكرنا للآية موضوع الحوار وشرحها بناء على المعطيات الجديدة :

((( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما انفقوا من اموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فان اطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ان الله كان عليا كبيرا ))) النساء 34

وعليه
فالمرءة التي تخافون من نشوزها أيها الرجال - والذي هو الرغبة المفرطة في الجماع - فعظوها , وقول لها بأن الحياة الزوجية أكثر من مجرد هذا الرغبة الجنسية لإنه مطلوب منا الكثير غيرها وان كانت هي متعتنا , فالحياة ليست مجرد متعة فقط , وانما هناك الكثير غيرها كتنشأت الأجيال والسعي في أرزاقهم , فالحياة قائمة على المشاركة الفعالة من الطرفين كشريكين أو صديقين في طريق طويل ...
وان لم تتعظ بالموعظة الحسنة فعليكم بهجرها لفترة معينة من الزمن رغم حبكم لها لأن هذا الذي هي عليه من حال مؤسف هو ادمان كأي إدمان غيره ولابد من علاجه بمنعها عما هي مدمنة عليه ....
وأخير
وان لم ينفع معها كل هذا فأضربوها بأن تضربو عنها والذي يأتي هنا بمعنى الطلاق ,حيث أن المريض أو المريضة بمرض عضال كالأنانية وحب الذات لاأمل بشفائها ....
وهذا الموضوع قائم على الزوجين وحق لهما ...
أي أن المرءة التي يكون زوجها مصاب بهذا المرض العضال فمن حقها أن تتبع معه كل مراحل العلاج والتي يأتي الطلاق أخرها ....
وعليه
فلا يوجد شيئ اسم صفع المرءة باليد أو حتى بالمسواك كما هو مذكور بالحديث الدسيس , وإن هي إلآ بدعة سلفية بغيضة لوضع فوارق طبقية بين الذكر والإنثى في عقيدتنا السمحة ماأنزل الله بها من سلطان .

كل الود والإحترام للجميع .
وهذا هو تفسير العبد لله أخوكم محمد فادي الحفار